جميع الأخبار



الطالبان يزن المجنوني وفيصل الهاجري يتوجان أبطالا للخليج في أولمبياد الفيزياء

2016-03-29 08:30:41

 

    حقق الطالب يزن بن محمد المجنوني من مدرسة الفاروق المتوسطة الميدالية الذهبية  في أولمبياد الفيزياء الخليجي الأول 2016م GPHO الذي عُقد بمكتب التربية العربي لدول الخليج في مدينة الرياض خلال الفترة 10-15/6/1437هـ، كما حقق الطالب فيصل بن خالد الهاجري من مدرسة الرواد الثانوية الميدالية الفضية بالأولمبياد ذاته.

    وتهدف المسابقة إلى اكتشاف الطلبة المتميزين في الفيزياء في الدول الأعضاء بالمكتب، وتنمية قدراتهم، وصقل مهاراتهم، وإثراء خبراتهم، ومساعدتهم على التعرف مبكراً على توجهاتهم العلمية، وتحديد أهدافهم المستقبلية. 

   وتقوم فكرة أولمبياد الفيزياء على مشاركة أربعة من الطلبة مع اثنين من المشرفين من كل دولة عضو في مكتب التربية العربي لدول الخليج، ويشترط أن يكون الطالب أو الطالبة منتظمًا في إحدى مدارس التعليم العام الحكومي أو الخاص في الدولة المشاركة.

     ويتولى إعداد اختبارات المسابقة النظرية والعملية وبناء التجارب وتصحيحها والإشراف عليها فريق علمي عالمي، يرأسه عالم مرموق في هذا المجال. ومن الجدير بالذكر أن المسابقة تشمل اختبارين: الأول نظري، والآخر عملي في فروع الفيزياء، وهي: «الميكانيكا، ميكانيكا الأجسام الصلبة، الميكانيكا الهيدروليكية، الديناميكا الحرارية والفيزياء الجزيئية، الاهتزازات والموجات، الشحنة الكهربائية والمجال الكهربائي، التيار والمجال المغناطيسي، الموجات الكهرومغناطيسية، الفيزياء الكمية والنسبية وخواص المادة». ويتم التركيز في الاختبار العملي على الاستخدام الأمثل للأجهزة التقنية والأدوات المتطورة المربوطة بالحاسب في القياسات الفيزيائية المختلفة، والوصول إلى نتائج عالية الدقة.

     ويأتي هذا الإنجاز الخليجي ضمن سلسلة المراكز المتقدمة التي يحققها طلاب مدارس الهيئة الملكية، والتي تحرص الهيئة الملكية بالجبيل ممثلة بإدارة الخدمات التعليمية على رعايتهم، وتوفير البيئة التربوية التي تساهم في صقل إبداعاتهم، وتنمية مهاراتهم، وتطوير ابتكاراتهم وصولا بهم للمحافل العالمية. 

       وبهذه المناسبة تتقدم إدارة الخدمات التعليمية بتهنئة الفائزين وأولياء أمورهم والشكر والتقدير لمدرسة الفاروق المتوسطة ومدرسة الرواد الثانوية وجميع منسوبيها على هذا الإنجاز.




Website Security Test