جميع الأخبار



800 طالب يتفاعلون مع برنامج جاذب أم القرى الثانوية

2014-03-18 10:19:49

انطلاقا من استراتيجية إدارة الخدمات التعليمية في توفير بيئة تعليمية وتربوية جاذبة للطالب، شرعت مدرسة أم القرى الثانوية بتنفيذ مشروع جاذب أم القرى الثانوية، ابتداء من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1434-1435هـ.

       وقد رصدت إدارة المدرسة للمشروع مبلغ ( 44.000 ) ريال جوائز تشجيعية وتحفيزية لأنشطته المختلفة ؛ رغبة في تحقيق رؤية الهيئة الملكية بالعناية بالبيئة التعليمية والسعي إلى تحسينها، ورغبة في تغيير النمط التقليدي السائد في مدارسنا لجعلها مدرسة تفاعلية .

        ويهدف المشروع إلى الارتقاء بالعملية التعليمية التربوية بالمدرسة من خلال جعل المدرسة بمكوناتها بيئة جاذبة للمعلم والمتعلم، وتحسين الدافعية لدى الطلاب تجاه العلم والتعلم، بالإضافة إلى المساهمة في تنوع طرائق التدريس، وتفعيل التعليم الالكتروني والمحافظة على أدواته، وتعزيز التحول إلى التعلم التفاعلي .

       وتقوم فكرة المشروع على خمسة أركان هي :

1-    الفصول المتحركة: بحيث يكون المعلم ثابتا ومجموعات الطلاب متحركة تنتقل بدورها من قاعة إلى أخرى بعد انتهاء الحصة، ويتم تحضيرهم بعد أربع دقائق، كما تم تخصيص خزانات ذكية للطلاب بأقفال رقمية تتعرف على أصحابها من خلال أرقامهم الخاص بهم؛ لوضع حقائبهم ومستلزماتهم فيها أثناء الفسح والصلاة وحصة الرياضة .

2-   خدمات الطالب : وتمكن هذه الخدمة للطالب أو ولي أمره من طلب تعريف أو تخفيض طائرة أو نحوهما عن طريق موقع المدرسة الإلكتروني أو التطبيق الخاص للمدرسة بالأجهزة الذكية؛ أو جهاز الخدمة الذاتية بحيث يتم إيصال طلب الطالب أو ولي أمره إلى الخزانة الخاصة بالطالب عن طريق إدارة المدرسة .

3-    تعديل السلوك: وذلك من خلال ركن بناء الذي يقدم خدمات وجلسات إرشادية للفئة المستهدفة من الطلاب، كما تقام حملات منظمة لغرس القيم وتعديل السلوك .

4-    البيئة الجاذبة: وذلك من خلال:  نادي مهاراتي ومختبراتي المتحركة، ونادي قدراتي وحاسوبي المتنقل، ومركز مصادر التعلم المزود بالتقنية الحديثة، وفصل الطبيعة ومركز أم القرى الترفيهي وتتمثل فكرة المركز في تقسيم الصالة المتعددة الأغراض إلى عدة أركان:

أولاً: ركن القهوة الذي يوفر الجلسات الهادئة بمشروبات ساخنة وباردة ووجبات خفيفة وصحف ومجلات وكتب  الإبداع  ومهارات التفكير.

ثانيا: ركن أم القرى دوت كوم يحوي: أجهزة حاسب آلي مزودة بالإنترنت وطابعة وأماكن مخصصة للبحث والقراءة ثالثاً: ركن ديوانية أم القرى وتحوي الجلسة الشعبية ذات الطابع التراثي .

رابعا: ركن الجناح الرياضي المزود بطاولات التنس والبيبي فوت والبلياردو وأجهزة البلايستيشن .

خامسا:ركن مطعم جاذب الصحي الذي يقدم وجبات صحية للمعلمين بعدد 150 طالب، كما يقدم هذا المركز الترفيهي خدماته طوال اليوم الدراسي كمكافآت للفصول في زيارته والاستفادة من خدماته بالإضافة إلى بطاقات التميز التي تمنح للطلاب تشجيعا لزيادة تحصيلهم الدراسي وتعديل السلوك وتكريمأ للأنشطة .

5- التنافس الإيجابي: وذلك من خلال تحويل الفصل إلى فريق متجانس له قائد ومساعدون (78 قائدا من الطلاب)، و(26 معلما مشرفا) ليدخل منافسات أنشطة جاذب التربوية المتزنة من خلال برنامج نقاطي  لــ 70 يوم دراسي بشكل يومي (أنشطة صفية: واجبات ومشاركة ومواظبة وسلوك ونظافة شخصية ) يحكمها 51 معلما في جميع الحصص يوميا وأنشطة لاصفية ( عطاء، همتي، إبداع، نظام، وقار ، دوري مهاراتي الرياضية الفردية )يحكمها 15 معلما بشكل يومي .

     ويؤمل أن يكون مخرجات جاذب أم القرى الثانوية هو الارتقاء بمستوى الطلاب التحصيلي والسلوكي، وتعويد الطلاب على القيادة وتحمل المسؤولية والعمل بروح الفريق الواحد، وزيادة انتماء الطلاب للمدرسة، وإكسابهم العديد من المهارات الإدارية والفنية، ورفع حس المسؤولية الاجتماعية لديهم كما يتوقع أن يساهم في الحد من السلوكيات السلبية، والمحافظة على الممتلكات العامة، بالإضافة أنه سيساهم في تفعيل تطبيق المعلمين لاستراتيجيات التعلم بالطرائق الحديثة .

 

    ويأتي هذا المشروع ضمن اهتمام الهيئة الملكية بالجبيل في تطوير الخدمات التعليمية المقدمة لطلابنا في هذه المدينة للارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية .




Website Security Test