جميع الأخبار



روبوت آلي يقص شريط افتتاح معرض مسابقة الأولمبياد الوطني

2012-12-03 09:27:04

 

      ضمن اهتمام إدارة الخدمات التعليمية على رعاية الطلاب المبدعين وتشجيعهم على المشاركة في المسابقات العلمية المختلفة، أقامت مدرسة الدفي الثانوية معرض مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي خلال الفترة من 12-14/1/1434هـ على مستوى مدارس الهيئة الملكية ومحافظة الجبيل للمرحلتين الثانوية والمتوسطة، والتي بلغ عددها (64) مشاركة منها (37) ابتكارا و (27) بحثاً علمياً .

        وقد دشن المعرض مدير إدارة الخدمات التعليمية الأستاذ سعيد بن سعد الكلثم، بحضور مدير مكتب التربية والتعليم بالجبيل الأستاذ عيسى بن ناصر الحربي، ورؤساء الأقسام، ومديري المدارس، ولجنة التحكيم، ومشرفي النشاط بالإدارة، ومشرفي النشاط العلمي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية  .

       وقد جاء افتتاح المعرض متواكبا مع المعرض حيث تم برمجة الروبوت على السير خطوات بسيطة، ومن ثم قص شريط الافتتاح، والتي تفاعل معها الحضور نظير مواكبتها لهدف المعرض الإبداع العلمي .

      وتهدف المسابقة إلى إعادة صياغة اهتمامات الطلبة لميادين التعلم والمعرفة، وتطوير مواهب الطلبة والطالبات المشاركين عن طريق حثهم على التعلم والتطوير الذاتي عبر التنافس الشريف وتنمية روح الإبداع لديهم، وتحديد المشاركة الأفضل وفق معايير محددة للتأهل إلى تمثيل المملكة المشرف في المحافل الدولية .

       وتقوم فكرتها على أساس التنافس في مسارين محددين أحدهما مسار البحث العلمي حيث يهتم بالناتج المنطقي من الدراسات والإحصاءات وفق تسلسل علمي مقنع، والآخر مسار الابتكارات ويركز على المنتج العلمي بشرط أن تتوفر فيه مواصفات العمل الإبداعي.

       ويمر الأولمبياد بخمس مراحل تبدأ بتنظيم إدارات التربية والتعليم (بنين وبنات) الأولمبياد على مستوى الإدارة يشارك فيها طلبة المدارس التابعة لهم, حيث يتم ترشيح أفضل المشاريع للانتقال إلى المراحل التالية وصولاً إلى المرحلة الخامسة وفيها تنظم ( موهبة ) بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم مشاركة الطلاب والطالبات للمشاركات الدولية وتمثيل المملكة .

     الجدير بالذكر أن الإدارة استضافت الورش التعريفية للطلاب الراغبين في المشاركة بالأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" مساري ( البحوث والابتكارات العلمية ) ، بحضــور ( 130 ) طالبًا من المرحلتين المتوسطة والثانوية .

       وفي نهاية البرنامج رشحت لجان التحكيم عدد من البحوث والمبتكرات للمرحلة التالية من المسابقة على مستوى إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية والتي ستقام - بإذن الله - خلال الفترة 5-6/2/1434هـ .  




Website Security Test