جميع الأخبار



برنامج الكيمياء المرحة يجذب طلاب المرحلة الثانوية

2012-12-03 07:05:30

 

         انطلاقا من حرص إدارة الخدمات التعليمية على تفعيل المختبرات المدرسية، نفــــذ قـــسم الشــؤون التعليمـية - للسنة الثانية على التوالي- برنــامــج الكيمياء المرحة في جميع المدارس الثانوية تحت شعار "الكيمياء .. تعليم وترفيه”خلال الفترة 26/12/1433هـ-6/1/1434هـ بالتعاون مع كلية الجبيل الصناعية ممثلة في قسم تقنية الهندسة الكيميائية والمعالجة الصناعية ، وبمشاركة جامعة الملك سعود ممثلة بالجمعية الكيميائية السعودية .

        ويهدف هذا البرنامج إلى تعريف الطلاب بعلم الكيمياء وتطبيقاته وأهميتها في الحياة, وكذلك تفعيل المختبرات المدرسية، وتعزيز دورها فيما يخدم المادة العلمية، والتي تم تجهيزها لتتناسب مع التجارب العلمية .

        وقد تم تنفيذ العديد من الاستعراضات الكيميائية المميزة والتجارب الكيميائية الترفيهية؛ بهدف جذب انتباه الطلاب لأهمية الكيمياء في الحياة، وتشجيعهم وتحفيزهم على دراسة الكيمياء : كتفاعل ألوان الإشارة الضوئي، تغيير لون الأحماض والقواعد، البيضة المعلقة، ألوان حرق الأملاح، معجون أسنان الفيل، نافورة الأمونيا، ألوان الكاشف العالمي، جني في زجاجة ، أثر الشاي على مركبات الحديد ، استخراج اللدائن من الحليب  .

      وقد استفاد من البرنامج أكثر من ( 950 ) طالب ومعلم في جو ترفيهي تعليمي مثير للعديد من الأسئلة والاستفسارات العلمية من الطلاب مطالبين بتكرار هذه التجربة المثيرة .

       ويأتي هذا البرنامج امتدادا لبرنامج الكيمياء النسخة الأولى الذي كانت بمناسبة تفعيل السنة العالمية للكيمياء 2011م والذي يأتي حرصا من إدارة الخدمات التعليمية على تفعيل المناسبات العلمية المحلية والدولية .

      يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت باعتبار العام 2011م هو العام الدولي للكيمياء، وقد أوكلت الأمم المتحدة لمنظمة اليونسكو بالتعاون مع الإتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية ( الأيوباك IUPAC) تفعيل الاحتفال على مستوى العالم للاحتفاء بأهمية علم الكيمياء وأثره في تقدم الحضارة البشرية .

       وبهذه المناسبة تتقدم الإدارة بالشكر الجزيل لجامعة الملك سعود، وكلية الجبيل الصناعية على ما بذلوه من جهد مميز في تنفيذ البرنامج بأسلوب يتناسب مع المرحلة التعليمية .




Website Security Test